المقالات


دعوة للمشاركة

نتوجه اليكم بهذا النداء .. وكلنا امل في انضمامكم الينا ، ومؤازرتنا ، في ورشة عمل جماعي منظم سنده العلم والمعرفة ، والصدق والأمانة والشفافية .

اقرأ المزيد

الهجرة وقصة الطفل سيمبا

الكاتب: د.عبد القادر الفيتوريءء  بتاريخ: 28-01-2019

تم الترحيب بالطفل الإيفواري " سيمبا " الذي تم إنقاذه من على ظهر سفينة البحر المتوسط في شهر أغسطس الماضي ، في " تورينو " الايطالية ، " سيمبا " المولود في أحد معسكرات الاحتجاز على الضفة الاخرى للبحر الايوني ، يمكن له الان الاحتفال بعيد ميلاده الأول في " تورينو".

اقرأ المزيد

صباح الخير

الكاتب:غيث سالم سيف النصر  بتاريخ: 28-01-2019

إبان محادثات الوحدة بين ليبيا ومصر التى تعددت بين عام 1971 وعام 1973 وتوقفت بعد حرب اكتوبر 1973 التى اطلق عليها الرئيس السادات حرب التحرير وأسماها العقيد القذافى حرب التحريك رحمهما الله ، وكانت نقطة الطلاق ، كان الخبير الاقتصادى الليبي الدكتور نورى بريون متعه الله بالصحة عضوا بالوفد الليبي فى اللجنة الاقتصادية التى كانت تعقد اجتماعاتها بالقاهرة ، وحصل نقاش حاد بينه وبين وزير التخطيط المصرى الذى كان عضوا بوفد بلاده بنفس اللجنة فى إحدى جلساتها ،، وفى صباح اليوم التالى وقبل استئتاف عمل اللجنة تُليت مضبطة جلسة الأمس التى جاءت شاملة لكل ماقاله الوزير المصرى بالحرف ولم تتضمن من كلام الدكتور بريون سوى بعض كلمات المجاملة التى يستدعيها الموقف ، مما دفعه للإحتجاج وطلب التصحيح ، رد رئيس السكرتارية بأن الكلمة تضمنت اعتراضا صريحا على ماقاله الوزير وأن المختزل استبعدها فكان تعليق الدكتور بريون ، إن كنا قد سمحنا للسيد مسجل الجلسة بإختزال كلماتنا فإننا لم ولن نسمح له بإختزال افكارنا ، إما ان تعاد صياغة المضبطة بحيث تتضمن كل ماقيل وإلا فإننى سأنسحب وابين اسباب انسحابى فكان له ما أراد وهو على حق .

اقرأ المزيد

جامعة اكسفورد ورحلة الشريف الوداني

الكاتب: د.علي عبد اللطيف حميدة  بتاريخ: 27-01-2019

فى يوم 29 نوفمبر سافرت إلى جامعة أكسفورد العريقة بالمملكة المتّحدة، بعد ما كرّمتني هذه الجامعة بدعوتي لأكون ممتحنًا خارجيًّا لطالبة تقدّمت برسالة دكتوراه عن ليبيا فى المرحلة الاستعمارية .

اقرأ المزيد

تأملات كتابية

الكاتب: د. عبد القادر الفيتوري  بتاريخ: 25-01-2019

شعور عصبي فظيع يتسرب بين أحشائي ، يومًا بعد يوم ، لما لا اقرارً عدم الكتابة والنشر ، تبدو مألوفة ؟ .. لكن بالكاد تخدش السطح .. بحاجة إلى أن يقال " مدهش " .. جميع التعليقات بناءة .. حتى الانتقادات الأكثر حدة عادة ما تكون بحروف مدنية وبليغة.

اقرأ المزيد

تهنئة بعيد استقلال ليبيا

الكاتب: نداء فزان  بتاريخ: 24-12-2019

كل عام وانتم بخير .. ودمتم والوطن ليبيا العزيزة .. في امن وسلام ....

اقرأ المزيد

دهاليز المكر

الكاتب: د. عبد المجيد حسين  بتاريخ: 23-12-2019

المسألة الليبية خرجت من ايدي الليبيين ، هي الآن رهين تفاهمات دولية لم تنضج بعد...

اقرأ المزيد

المحاكمات لا تنهي الحروب

الكاتب:  بتاريخ:

لا يمكن إنهاء الحروب الأهلية باعتماد المحاكم والمحاكمات .. يميل المجتمع الدولي لإعطاء الأولوية للإصلاح السياسي ، بدلا عن التركيز على تجريم مرتكبي العنف . وثمة اعتقاد بعدم كفاية المحاكمات باعتبارها ذات دوافع سياسية ، اكثرا ما تكون احكامها بمثابة رد فعل على العنف الجماعي المرتكب . والذي هو مسألة سياسية أكثر من مجرد كونه مسألة جنائية .

اقرأ المزيد

ميثاق اهل الصحراء

الكاتب:  بتاريخ:

كل شيء يبدو الآن اكثر ضياء ، ولكنه أشد حزنا كذلك .. هنا في فزانيا يستطيع المرء أن ينسى نفسه وهو ينظر الى الفضاء الواسع المقفر ، لكن تمت ما ينغص الحال ، ويعكر المزاج ، تبلور فقاعات الحزن الجاثم على الصدور ، ومواطن ينوء بما لا يطاق ، وآهات تصدر من الاعماق ، من قلب انسان تألم كثيرا واحتمل ، حالة من الترهل التام ، اختلط فيها الحابل بالنابل ، وتاهت البلاد والعباد في دهاليز الأجندات الخارجية ، وأمواج التشكيلات القبلية والجهوية .

اقرأ المزيد