الشيخ ابوبكر عثمان الحضري

ولد الشيخ ابوبكر سنة 1933م ، بلدة الجديد بسبها ، وتلقى تعليمه الإبتدائي بالمدارس العربية والإيطالية ،، حفظ القران الى جانب تلقيه العلوم الدينية واللغة العربية في مسقط رأسه على عدة مشائخ من بينهم الشيخ عبد الرحمن البركولي والشيخ السالم عبد الرحمن الحضيري.

من المعلمين الآوائل بمدينة سبها ،، فترة الستينات من القرن الماضي ،،، احد المهتمين بتاريخ فزان ، له العديد من المؤلفات .. عاصر حقبة الاحتلال الفرنسي لفزان .

بدأ حياته معلما متعلما ، سافر للتعليم الى كل من بلدة الفجيج وبلدة سرت ، وهناك علم القرآن وتعلم الفقه في بلدة الفجيج على الشيخ عثمان البكاي والشيخ ابو صلاح بن علي ،، وفي سرت على الشيخ فرج ابو سعيدة الفرجاني والشيخ محمد الخازمي الورفلي ،، أمام جامع سرت سنة 1949م.

في سنة 1952م عاد الى مسقط رأسه .. مدرس بالمدارس النظامية في الدولة الملكية الوليدة آنذاك .. متنقلا .. برقن .. مرزق .. اقار الشاطئ .. اشكده .. الجديد .

مؤلفات .. ( فزان .. ومركزها الحضاري عبر العصور ) .. ( أعلام فزان وآثارهم في جنوب الصحراء ) .. ( الإنتفاضة الشعبية ضد الوجود الفرنسي في سبها) .. ( مخطوط لاحمد الدردير بن محمد العالم الحضيري .. اعلام فزا ن )