نصر بن سالم

الشيخ نصر بن سالم .. من واحة قيره بوادي الشاطئ بالجنوب الليبي .. احد مشائخ واعيان القبلة الذين كان لهم دورا بارزا في مرحلة الهيمنة الفرنسية على اقليم فزان ( 1943 - 1956 ) .. وكذلك مرحلة ما بعد الاستقلال .. جسد سيرة الاجداد ودورهم في نيل الاستقلال امام تلك المؤامرات التي حيكت من قبل فرنسا للاستحواذ على اقليم فزان ، ورغبة في الحاقه بمستعمراتها في الجزائر وتشاد .. احد الرجال الذين وقفوا في وجه الصلف الفرنسي .. وممن يشهد له بالدور الريادي في تحدى سياسة الاغلاق والترهيب التي انتهجها الاستعمار الفرنسي .. وحالت دون تواصل اهل فزان بأشقائهم في الشمال .. واحد ابرز قيادات اول حركة سرية لمناهضة للاستعمار الفرنسي في فزان .. ( الجمعية الوطنية بفزان ) بل وتأسست الخلية الاولى بمنزله بمنطقة زلواز .. رفقة زملائه في النضال .. الشيخ البركولي .. محمد عثمان الصيد .. واخرون .. وكان هدفها الاساسي .. افشال المخطط الفرنسي في عزل فزان وتفكيك ليبيا , و قد افلحت تلك الجهود واتمرت .. رغم التعنت الفرنسي .

تقلد البي نصر متصرف لوادي الشاطي ووزير للزراعة في اقليم فزان .. ثم عضو فزان الدائم بمجلس الشيوخ ( المكون من 5 اعضاء فقط , اثنان من برقة واثنان من طرابلس وواحد من فزان ) .

وكان من بين اهتماماته جمع تاريخ القبيلة واستعادة الوثائق التي تخصها من قبل تركيا .. وسافر الى اسطنبول خصيصا بغية جلب تلك الوثائق .. ما تعلق منها بالعلاقات القديمة وحالة الاحتراب .. الى ملكية الاراضي والوديان المتعارف عليها آن ذاك .